مستشفى الإمارات

  • Full Screen
  • Wide Screen
  • Narrow Screen
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

Khalifa open_Ar

القيلة المائية الأدرة المائية (انتفاخ الخصية)

أرسل إلى صديق طباعة

الأدرة المائية أو القيلة هو الاسم الطبي المستخدم لوصف تجمع السوائل حول الخصية في كيس الصفن (الكيس تحت القضيب).

ما هي أسباب الأدرة المائية؟

 أثناء الحمل، تنمو الخصيتين في الأطفال الذكور داخل تجويف البطن، وليس في كيس الصفن. وقبل أربعة أشهر من الولادة، يتكون نفق من البطانة الناعمة لتجويف الأمعاء، وتدفع إلى الأسفل داخل كيس الصفن. بين 1 و 2 أشهر قبل الولادة، تتحرك الخصية إلى أسفل من خلال هذا النفق إلى أن ترسو في كيس الصفن، وينبغي أن ينغلق النفق بعد عبور الخصيتين.

في بعض الأولاد، لا ينغلق النفق بشكل تام، ويمكن أن يسبب هذا بتورم وذلك لأن السائل الذي من شأنه أن يكون كوسادة للأمعاء يمكن أن يصب في كيس الصفن. يمكن أحياناً أن يزيد التورم أو ينقص كلما تعب الطفل أو بكي. وإذا كان النفق كبيراً بما يكفي للسماح للأمعاء للانتقال إلى الأسفل نحو كيس الصفن، يصبح لدى الصبي فتق. القيلات/ الأدرة هي أكثر شيوعاً في الأولاد الذين يولدون قبل الأوان.

إذا كانت الأدرة صغيرة فعادة ما تكون آمنة لمراقبتها، وكثير منها تذهب مع نمو الصبي. وإذا كانت الأدرة كبيرة أو إذا بقيت لحين أصبح الصبي أكبر، فعندها تحتاج إلى إجراء إصلاحي.

كيف يتم علاج الأدرة؟


أفضل علاج للأدرة هو العملية الجراحية لإغلاق النفق الذي يصب في كيس الصفن. وحتى إذا لم نلحظ وجود أدرة أخرى على الجانب الآخر، فإن 60 من أصل 100 ولد لديهم نفق مفتوح على كلا الجانبين. لهذا السبب فإننا نوصي بالتحقق من الجانبين في نفس الوقت.

كيف تجرى العملية الجراحية؟


يتم إجراء شق في الأربية، يعثرعلى النفق داخل البطن، ثم يربط بحيث يمنع تصريف السائل إلى كيس الصفن. يتم شد العضلات لمنع حدوث فتق، ومن ثم إغلاق الشقوق مع غرز قابلة للانحلال بحيث لا تعود هناك حاجة لازالتها بعد الجراحة.

هل الجراحة آمنة؟


نعم! يمكن تقريباً لجميع الأولاد الذين لديهم أدرة إجراء العملية الجراحية في مركز جراحة اليوم الواحد. هذا يعني أن الطفل يأتي إلى مركز جراحة اليوم الواحد في الصباح، يجري العملية الجراحية، ويستطيع العودة الى منزله في وقت مبكر من بعد ظهر نفس اليوم. تتم هذه الجراحة تحت التخدير العام، لأن التخدير الموضعي يكون مزعجاً للطفل، ومن شأنه أيضاً أن يجعل العملية الجراحية صعبة للغاية. 
لدينا كوادر مدربة تدريبا جيداً على تخدير الأطفال كما أن لديهم تدريب خاص في مجال رعاية الأطفال، ويستخدمون الأكسجين المستمر مع مراقبة القلب وضغط الدم للتأكد من أن التخدير آمن.

هل هناك أي مضاعفات محتملة بعد الجراحة؟


كما هو الحال مع أي علاج طبي هناك بعض المضاعفات المحتملة مع استئصال الأدرة، في معظم الحالات، هذه العملية الجراحية لسد الأدرة ووضع الخصية في مكانها الصحيح ناجحة بنسبة 98٪ والعدوى والنزيف الغزير حالات نادرة جداً. ومن الممكن نظرياً أن تصاب الخصية أو الأنابيب الواصلة إلى الخصية أثناء العملية الجراحية. ومع ذلك، فهذا احتمال مستبعد للغاية.

هل هناك ما ينبغي مراقبته؟

إذا كان طفلك لديه فتق فمن الممكن أن تحاصر الأمعاء وتلتوي في النفق. إذا كان هذا حال ابنك، فيجب ملاحظة ربما حدوث تورم وتغير في لون الأربية/الفخذ والصفن، فقد يتحول إلى اللون الأزرق أو البني الداكن أو الأحمر. ويصبح الطفل، على الأرجح، صعباً ويرفض أن يأكل، قد يصاب بالقيء أو الإسهال، وقد يصاب بالحمى، وتتطلب هذه الحالة دخول الطوارىء بسبب اختناق الفتق. إذا حصل تورم في الفخذ مع تغيّر في اللون وأي من العلامات الأخرى المذكورة أعلاه، يجب الاتصال بالدكتور هاتش أو الدكتور ليندغرين فوراً عن طريق  هاتف المستشفى على الرقم 04- 3496666 أو الحضور إلى قسم الطوارئ.

هل هناك أي شيء يمكنني القيام به لتحضير طفلي لإجراء العملية الجراحية؟

       
يتجاوب الرضع بشكل جيد جداً مع الجراحة، الأطفال الذين هم في العمر الكافي للحديث يكونون قلقون أحياناً إذا كانوا لا يعرفون ماذا سيحدث لهم. يمكنك تخفيف هذا الخوف بالحديث المسبق عن العملية الجراحية المقبلة. تحوي المكتبات المحلية على العديد من الكتب، أو أشرطة الفيديو عن الذهاب إلى المستشفى أو عيادة الطبيب. كما ان لدينا شريط فيديو يمكن أن يوضح عن مركز جراحة العيادات الخارجية للأطفال. يصاب الأطفال في كثير من الأحيان بالخوف من البيئة غير المألوفة، لذلك قد يساعد إحضار لعبة أو بطانية مفضلة للمشفى في يوم الجراحة.

وحال الأهل كما أطفالهم، ينتابهم  القلق من المجهول في بعض الأحيان، لذلك يجب ألا يترددوا في طرح أية أسئلة تخطر لهم حول سلامة أطفالهم. نحن نريدك أن تعرف كل ما تحتاجه من معلومات حول رعاية طفلك، ومما قد يساعد هو كتابة الأسئلة التي تخطر لك وجلبها معك للموعد مع طفلك وسنكون سعداء بالرد عليها.

 

eh-button-ar

 

أطباء البولية

د. محمد قصقص

kaskas

استشاري جراحة مسالك بولية وتناسلية. (دبي)




د. بشار طلب

bashar

أخصائي جراحة المسالك البولية والتناسلية. (أبو ظبي)




د. اسماعيل عبارة بورد ألماني (دكتوراه)

Ismael

استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية (دبي)



 

eh-button-ar

 

دبي جميرا:

دبي مارينا:

أبو ظبي:

مدينة خليفة أ:

+971 4 349 6666

+971 4 447 1777

+971 2 446 6422

+971 2 557 2220

خدماتنا البولية القيلة المائية الأدرة المائية (انتفاخ الخصية)

MOH License Number: ET12959