مستشفى الإمارات

  • Full Screen
  • Wide Screen
  • Narrow Screen
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

Khalifa open_Ar

اختبار ديناميكية التبول

أرسل إلى صديق طباعة

الأطفال المصابين بالشوك المشقوق أو القيلة العصبية أو تشوهات عصبية أخرى يعانون في كثير من الأحيان من مشاكل مع الجهاز البولي. بعض المرضى قد يكون لديهم صعوبة في السيطرة على التبول (سلس البول). في بعض المرضى، تكون المثانة غير قادرة على الإفراغ عندما تكون ممتلئة، بينما في مرضى آخرين، يمكن تفريغ المثانة بشكل جزئي فقط. بالإضافة إلى التسبب في تسرب البول، ويمكن أيضاً أن تسبب التهابات البول بمشاكل المثانة واحتمال تلف الكلى. ولمعرفة مدى نجاح أداء الجهاز البولي نستخدم اختبار ديناميكا البول في المثانة.

تعمل الكلى عادة على تصفية الدم لإنتاج البول الذي يصرف نحو الأسفل إلى المثانة حيث يتم تخزينه. تلتف العضلة العاصرة (عضلة التحكم) حول قناة البول وتضغط لحبس البول في المثانة، وعندما تصبح المثانة ممتلئة، ترتاح العضلة العاصرة وتفتح قناة البول وتعصرعضلة المثانة لإفراغ البول.

في بعض المرضى هذه العضلات (العضلة العاصرة وعضلة تفريغ المثانة) تعصران في نفس الوقت، وقد يسبب هذا بإحداث ضغط خطير في المثانة. في بعض المرضى لا تستطيع عضلة المثانة الضغط لإفراغ المثانة، لذلك ومن أجل معرفة مدى عمل هذه العضلات، نقول بإجراؤ ثلاثة اختبارات:

Uroflow اختبار تدفق البول - إذا كان المريض يستطيع التبول، نقوم بإجراء هذا الاختبار لمعرفة كمية البول المتدفق من المثانة ومدى سرعة إفراغ البول. يقوم المريض بالتبول في مرحاض خاص لإجراء القياسات. وبعد اختبار تدفق البول Uroflow، يتم وضع قسطرة في قناة البول لمعرفة ما إذا بقي أي بقايا من البول في المثانة.

اختبار وتحليل أداء الضغط الإحليلي- يمكننا قياس مدى إحكام والضغط في القناة العاصرة (عضلة التحكم) بوجود القسطرة في قناة البول.

مخطط المثانة (CMG) يتم وضع القسطرة عن طريق فتحتين في المثانة،  يمكننا قياس الضغط من خلال الفتحة الأولى، ويمكننا ملء المثانة بالماء المعقم من خلال الفتحة الأخرى. ويتم وضع قسطرة منفصلة في المستقيم لمساعدتنا في قياس الضغط في البطن. وأثناء وجود القسطرة في المثانة نقيس مدى تحمل المثانة ومدى الصعوبة في عضلة المثانة عند العصر. هذا يساعدنا لمعرفة ما إذا كانت المثانة تمتلئ بسهولة وعما إذا كانت المثانة تسبب أي ضغط على الكلى.

التحضير للاختبار
يمكن أن يكون القيام باختبار ديناميكا البول في حين كان المريض يعاني من التهاب البول خطراً. إذا كان بول طفلك غائم وتنبعث منه رائحة قوية أو كان الطفل يعاني من الحمى، يرجى الاتصال بالممرضات قبل الاختبار (3496666- 04 ) بحيث يمكن فحص البول ويمكن علاج أي عدوى قبل اختبار ديناميكا البول.

سيكون من المفيد أن يشرب طفلك الكثير من السوائل في يوم الاختبار قبل نحو ساعة من بدء الإجراء.  وسيساعد هذا في التأكد من أن المثانة ممتلئة للجزء الأول من الاختبار تدفق  البول (Uroflow).

وغالباً ما يكون الأطفال مترددين  لاجراء فحوص طبية، كما يكونون أحياناً عصبيين لأنهم لا يعرفون عن الاختبار وكيف يتم إجراؤه. وفي بعض الأحيان يخشون أن الاختبار سوف يضر بهم. سوف نشرح الاختبار قبل الموعد المحدد، كما أن الحديث إلى طفلك عن الاختبار سيساعده / يساعدها لطرح الأسئلة. وحال وضع القسطرة في مكانها الصحيح، يستغرق الاختبار حوالي 30 إلى 45 دقيقة. وقد يكون هذا مملاً بالنسبة للطفل، لذلك قد نساعده بجلب بعض الكتب وبعض الأشرطة الموسيقية أو شريط فيديو، علماً أن كل النشاطات التي يمكن لطفلك ممارستها بينما يكون جالساً أو راقداً ستكون مقبولة.

أثناء الاختبار

أنت مؤهل بك للبقاء مع طفلك أثناء الاختبار.

بعد الاختبار

إذا كان طفلك يمكن أن يشعر أثناء التبول، فإنه / إنها سوف تشعر على الأرجح، بحرقة لاذعة مع التبول لمدة يوم أو يومين. يمكن إعطاء الطفل أحيانا دواءاً مضاد للألم (تايلينول، موترين، وغيرها) لأنها قد تكون مفيدة. يجب عليك استخدام الجرعة الموصى بها على العبوة وألا تزيد لأكثر من جرعة كل أربع ساعات. يمكن أن يساعده الجلوس في المياه الدافئة في حوض الاستحمام.

إذا كان طفلك يعاني من الحمى وآلام في البطن والغثيان والقيء، أو أن بوله غامقاً وتنبعث منه روائح كريهة، فقد يكون لديه إصابة بالتهاب في البول. يرجى الاتصال بطبيبك إذا حدث أي من هذه الأعراض.

نتائج الاختبار

رغم الانتهاء من الاختبارات في ساعة أو ساعتين، فإن تحليل النتائج سوف يستغرق بضعة أيام. سيتم الاتصال بك من قبل الطبيب المعالج مع النتائج. الرجاء طرح الأسئلة حول الاختبار والنتائج والتأكد من المتابعة مع الطبيب لتلقي العلاج الذي قد يكون ضرورياً وفقا لنتائج الاختبار.

 

eh-button-ar

 

أطباء البولية

د. محمد قصقص

kaskas

استشاري جراحة مسالك بولية وتناسلية. (دبي)




د. بشار طلب

bashar

أخصائي جراحة المسالك البولية والتناسلية. (أبو ظبي)




د. اسماعيل عبارة بورد ألماني (دكتوراه)

Ismael

استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية (دبي)



 

eh-button-ar

 

دبي جميرا:

دبي مارينا:

أبو ظبي:

مدينة خليفة أ:

+971 4 349 6666

+971 4 447 1777

+971 2 446 6422

+971 2 557 2220

خدماتنا البولية اختبار ديناميكية التبول

MOH License Number: ET12959