مستشفى الإمارات

  • Full Screen
  • Wide Screen
  • Narrow Screen
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

Khalifa open_Ar

الختان

أرسل إلى صديق طباعة

الختان هو مصطلح طبي يستخدم لوصف الاستئصال الجراحي للقلفة، في الأطفال الرضع، يمكن أن يتم الختان في العيادة تحت التخدير الموضعي. ومع ذلك، وبعد بلوغ الطفل سن ثلاثة أشهر فإننا نفضل أن يتم إجراء الختان في غرفة العمليات تحت التخدير العام، واستخدام التخدير الموضعي، وإجراء عملية الختان على الأطفال الرضع الأكبر من ثلاثة أشهر سيكون مخيفاً بالنسبة للطفل.

كيف يتم إجراء العملية الجراحية؟

القلفة لها جانبان، الجلد الداخلي والخارجي، وعندما تتم عملية الختان في غرفة العمليات يتم إجراء العملية الجراحية بإجراء شق دائري في الجلد الداخلي وشق آخر في الجلد الخارجي، ثم تتم إزالة القلفة وخياطة حواف الجلد معاً بغرز قابلة للانحلال بحيث لا يلزم إزالة الغرز بعد الجراحة. وعندما تتم عملية الختان على حديثي الولادة يكون ذلك عادة من دون استخدام الغرز.

هل هي جراحة آمنة؟

نعم!  يمكن تقريباً أن يعامل جميع الأولاد الذين يجرون الختان كمرضى خارجيين. وهذا يعني أن الطفل يأتي إلى العيادات الخارجية في مركز الجراحة، حيث تجرى له العملية الجراحية، ويعود إلى المنزل في غضون نحو ثلاث ساعات. لدى مستشفى الإمارات الكوادر المدربة تدريباً جيداً على إجراء التخدير للأطفال كما خضعوا لتدريب خاص في مجال رعاية الأطفال، وهم يستخدمون الأوكسجين المستمر ومراقبة القلب وضغط الدم للتأكد من أن التخدير آمن.

هل هناك أي مضاعفات محتملة مع الجراحة؟

هناك عدد قليل جداً من المضاعفات مع الختان. إلا أن المضاعفات الأكثر شيوعاً هي النزف، ولكن هذا يحدث في واحدة فقط من أصل 200 من الفتيان الذين أجروا الختان. وقد يتطلب النزيف بعض الضغط على موقع النزيف أو، نادراً، إجراء غرزة. ومع ذلك، فهذا مستبعد للغاية. كما أن العدوى أو المراجعة هي أيضا نادرة للغاية.

هل هناك أي شيء يمكنني القيام به لتحضير طفلي لإجراء العملية الجراحية؟

يتجاوب الرضع بشكل جيد جداً مع الجراحة، الأطفال الذين هم في العمر الكافي للحديث يكونون قلقون أحياناً إذا كانوا لا يعرفون ماذا سيحدث لهم. يمكنك تخفيف هذا الخوف بالحديث المسبق عن العملية الجراحية المقبلة. تحوي المكتبات المحلية على العديد من الكتب، أو أشرطة الفيديو عن الذهاب إلى المستشفى أو عيادة الطبيب. كما ان لدينا شريط فيديو يمكن أن يوضح عن مركز جراحة العيادات الخارجية للأطفال. يصاب الأطفال في كثير من الأحيان بالخوف من البيئة غير المألوفة، لذلك قد يساعد إحضار لعبة أو بطانية مفضلة للمشفى في يوم الجراحة.

وحال الأهل كما أطفالهم، ينتابهم  القلق من المجهول في بعض الأحيان، لذلك يجب ألا يتردد الأهل في طرح أية أسئلة تخطر لهم حول سلامة أطفالهم. نحن نريدك أن تعرف كل ما تحتاجه من معلومات حول رعاية طفلك، ومما قد يساعد هو كتابة الأسئلة التي تخطر لك وجلبها معك للموعد مع طفلك وسنكون سعداء بالرد عليها.

 

eh-button-ar

 

أطباء البولية

د. محمد قصقص

kaskas

استشاري جراحة مسالك بولية وتناسلية. (دبي)




د. بشار طلب

bashar

أخصائي جراحة المسالك البولية والتناسلية. (أبو ظبي)




د. اسماعيل عبارة بورد ألماني (دكتوراه)

Ismael

استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية (دبي)



 

eh-button-ar

 

دبي جميرا:

دبي مارينا:

أبو ظبي:

مدينة خليفة أ:

+971 4 349 6666

+971 4 447 1777

+971 2 446 6422

+971 2 557 2220

خدماتنا البولية الختان

MOH License Number: ET12959