مستشفى الإمارات

  • Full Screen
  • Wide Screen
  • Narrow Screen
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

Khalifa open_Ar

دوالي الحبل المنوي

أرسل إلى صديق طباعة

دوالي الحبل المنوي تشابه "دوالي الأوردة" وتصيب الأوردة الصغيرة على جانب واحد أو كلا الخصيتين، ولا تسبب عادة أي أعراض، إلا أنها قد تسبب الانزعاج في عدد محدود من الحالات. ويعتقد أن وجود دوالي الحبل المنوي يزيد من نسبة الاصابة بالعقم. ليس هناك حاجة للعلاج عادة حيث أن معظم الرجال لا تظهر عليهم أي أعراض أو مشاكل تنجم عن دوالي الحبل المنوي. وإذا لزم الأمر، يمكن لعملية جراحية أن تنهي دوالي الحبل المنوي، ومع ذلك، إذا كنت ممن يعانون من العقم، فعلاج دوالي الحبل المنوي لا تعالج بالضرورة العقم.

ما هي دوالي الحبل المنوي؟


دوالي الحبل المنوي هي عبارة عن مجموعة من الأوردة (الأوعية الدموية) التي تكبر وتظهرمتوسّعة في كيس الصفن. يحدث ذلك بجوار وفوق واحد أو كلا الخصيتين.

الأوردة المتضررة هي تلك التي تمتد في الحبل المنوي. الحبل المنوي يشبه "أنبوب" ينزل من كل خصية نحو أسفل البطن، يمكنك أن تشعر بالحبل المنوي فوق كل خصية في الجزء العلوي من كيس الصفن، ويحتوي الحبل المنوي على الأسهر (الأنبوب الذي ينقل الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى القضيب) والأوعية الدموية والأوعية اللمفاوية والأعصاب.

لا يمكنك عادة أن ترى أو تشعر بالأوردة في الحبل المنوي الذي يحمل الدم من الخصية.

في حالة دوالي الحبل المنوي تتضخم الأوردة (تكبر أو تتمدد) مما يجعلها أكثر وضوحاً، فهي تشبه الدوالي في الساقين فحجم دوالي الحبل المنوي يمكن أن يختلف، ففي بعض الأحيان تكون دوالي الحبل المنوي كبيرة بالشكل والمظهر فتصبح وكأنها "كيس من الديدان" في كيس الصفن.

من يصاب بدوالي الحبل المنوي؟


دوالي الحبل المنوي شائعة، فحوالي 1 من كل 7 رجال يصابون بدوالي الحبل المنوي – ويحدث ذلك عادة ما بين سن 15 و 25 ، وفي حوالي نصف الحالات تكون دوالي الحبل المنوي على الجانب الأيسر. وفي أقل من نصف الحالات تتوضع على كلا الجانبين. وتكون على الجانب الأيمن في عدد قليل من الحالات. والسبب في أن معظم الحالات تتوضع على الجانب الأيسر هو لأن العروق تمر بشكل مختلف من جهة يسار كيس الصفن بالمقارنة مع الجهة اليمنى.

ما هي الأعراض؟


دوالي الحبل المنوي غير مؤلمة ولا تسبب عادة أي أعراض، قد يلاحظ بعض الرجال وجود إحساس بالـ'سحب' أو الإنزعاج الطفيف من وجود دوالي الحبل المنوي. وقد يحدث هذا الشعور في نهاية اليوم فقط، خاصة إذا كنت تقف على قدميك كل اليوم. يختلف حجم دوالي الحبل المنوي من حالة إلى أخرى، فالبعض منها لا يمكن رؤيته لكن يمكن الإحساس بها فقط. وبعضها يكون كبيراً ويمكن رؤيته بسهولة. تبدو دوالي الحبل المنوي وكأنها قد اختفت في حالة الاستلقاء، لأنه يتم تصريف الدم من العروق. وعند الوقوف تعمل الجاذبية على تجميع الدم مرة أخرى وعندها تعود دوالي الحبل المنوي للظهور.

دوالي الحبل المنوي هل هي خطيرة؟


عادة لا، فهي غير مؤذية في حد ذاتها، أسباب القلق ما يلي:

سبب محتمل للعقم
لقد أظهرت الدراسات أن هناك نسبة أعلى من العقم لدى الرجال مع وجود دوالي الحبل المنوي مقارنة مع الذين ليس لديهم الحالة. ويعتقد أن الدم المتجمع يؤدي إلى ارتفاع طفيف يزيد عن المعتاد في درجة الحرارة في كيس الصفن، وهذا قد يقلل من عدد ونوعية الحيوانات المنوية التي تنتجها الخصية وبالتالي يمكن أن تنخفض الخصوبة. حتى لو كان لديك دوالي الحبل المنوي على جانب واحد فقط، إلا أن درجة حرارة الخصيتين تكون متساوية بسبب زيادة كمية الدم المجمعة في الأوردة الموسعة.

ومع ذلك، فإن معظم الرجال الذين يعانون من دوالي الحبل المنوي لا يعانون من العقم، فهي فقط قد تزيد من فرصة احتمال العقم.

خصية صغيرة

يجوز للخصية في الجانب الذي يعاني من دوالي الحبل المنوي أن تصبح أصغر حجماً، أو لا تتطور بنفس القدر في الجانب الآخر. وهذا ما قد يسهم في حدوث العقم أيضاً.

بداية مفاجئة لدوالي الحبل المنوي في رجل كبير السن
نادراً ما تكون دوالي الحبل المنوي هي عرض من أعراض انسداد وريد أكبر من أوردة البطن (انظر أدناه).

ما الذي يسبب دوالي الحبل المنوي؟

السبب في معظم الحالات التي تصبح فيها الأوردة أكبرهو عندما لا تعمل صمامات الأوردة الصغيرة في كيس الصفن بشكل جيد. يوجد صمامات في اتجاه واحد على فواصل على طول الأوردة. تنفتح الصمامات لتسمح للدم بالتدفق في اتجاه القلب، ولكنها تنغلق عندما ينحو الدم للتدفق الى الوراء .

إذا كانت هذه الصمامات لا تعمل بشكل جيد، يمكن أن يتدفق الدم إلى الوراء (بسبب الجاذبية)، وسوف يتجمع في أدنى جزء من الوريد فتتشكل دوالي الحبل المنوي. (وهذا مشابه جداً لكيفية تشكل الدوالي في الساقين).

ليس من الواضح لماذا لا تعمل الصمامات بشكل جيد
نادراً ما قد تتطور دوالي الحبل المنوي بسبب وجود انسداد في شرايين أكبر فوقها في منطقة البطن. وهذا يتسبب بضغط من الظهرعلى الأوردة الأصغر الموجودة في كيس الصفن التي تتضخم. وهذا هو ما يحدث على الأرجح في كبار السن من الرجال.

وإذا كانت دوالي الحبل المنوي تتطور فجأة، على سبيل المثال، في رجل كبير السن، فإن ذلك قد يشير إلى وجود ورم متطور في الكلى والذي يضغط على الأوردة.

وعلينا التشديد أن معظم دوالي الحبل المنوي تتطور عند الشباب ولا يكون سببها وجود حالة خطيرة.

ما هو علاج دوالي الحبل المنوي؟

ليس هناك حاجة إلى علاج في معظم الحالات. إذا كانت دوالي الحبل المنوي لا تسبب أي أعراض، من الأفضل تركها لوحدها.

إذا كان هناك شعور بعدم الارتياح يمكن استخدام سروال داعم (بدلا من البوكسر) مما يساعد على تخفيف أو منع الإزعاج.

قد ينصح باتباع العلاج إذا كنت تعاني من إنزعاج مستمر. وقد ينطوي العلاج على ربط الأوردة المتضخمة. طريقة أخرى للعلاج هو بحقن مادة خاصة تسد الأوردة. وينجح هذين الأسلوبين عادة. وسوف يقدم الجراح المشورة حول إيجابيات وسلبيات التقنيات الجراحية المختلفة.

ومع ذلك، وبعد نجاح العلاج يتكرر ظهور دوالي الحبل المنوي عند بعض الرجال خلال أشهر أو سنوات تالية للعلاج. وذلك لأن العروق التي بقيت للقيام بمهمة حمل الدم من الخصية قد تمدد أو تكبر بسبب الدم الاضافي الذي سيكون عليهم حمله الآن، ويمكن علاج التكرار بالطريقة نفسها كما في المرة الأولى.

هل علاج دوالي الحبل المنوي هو علاج ممكن لعقم الرجال؟

ربما لا، فحتى وقت قريب ساد الاعتقاد أن علاج دوالي الحبل المنوي عند الرجل العقيم من شأنه أن يزيد من فرصة أن يستعيد الخصوبة من جديد. وقد أظهرت الدراسات أن عدد الحيوانات المنوية يزداد وتتحسن نوعيته بعد العلاج في كثير من الأحيان. وهذا ما يدعم الافتراض أن العلاج يزيد من فرص الخصوبة، لأن بعض الدراسات أشارت إلى أنه يمكن زيادة الخصوبة مع العلاج

 

eh-button-ar

 

أطباء البولية

د. محمد قصقص

kaskas

استشاري جراحة مسالك بولية وتناسلية. (دبي)




د. بشار طلب

bashar

أخصائي جراحة المسالك البولية والتناسلية. (أبو ظبي)




د. اسماعيل عبارة بورد ألماني (دكتوراه)

Ismael

استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية (دبي)



 

eh-button-ar

 

دبي جميرا:

دبي مارينا:

أبو ظبي:

مدينة خليفة أ:

+971 4 349 6666

+971 4 447 1777

+971 2 446 6422

+971 2 557 2220

خدماتنا البولية دوالي الحبل المنوي

MOH License Number: ET12959