مستشفى الإمارات

  • Full Screen
  • Wide Screen
  • Narrow Screen
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

Khalifa open_Ar

ارتداد البول

أرسل إلى صديق طباعة

ما هو ارتداد البول؟ 

تقوم اثنين من الكلى، في الجهاز البولي الطبيعي، بتصفية الدم وإنتاج البول والنفايات السائلة، و يتم تصريف البول الذي تنتجه الكلى إلى الأسفل لأنابيب تسمى الحالبين ومن ثم إلى داخل المثانة.  في نهاية الجزء السفلي من كل حالب يوجد صمام في اتجاه واحد يسمح عادة بتصريف البول بسهولة إلى المثانة، ولكنه يمنع البول من التحرك للارتداد من الحالب نحو الكلى. 

إذا كان الصمام في اتجاه واحد يسرّب البول، فيمكن للبول من المثانة أن يرتد إلى الوراء حتى الحالب وإلى الكلى أثناء التبول. وهذا ما يسمى ارتداد البول. 


لماذا يسبب ارتداد البول بالتهابات البول؟ 

ليس من غير المألوف للبكتيريا (الجراثيم التي يمكن أن تسبب عدوى البول) أن تنتقل لتصل عبر قناة البول إلى المثانة. عادة، يتم شطف هذه البكتيريا تماماً من المثانة عندما يبول الطفل في المرة التالية، ولكن في الأطفال الذين لديهم حالة ارتداد البول، تتبع البكتيريا البول المرتد للخلف من المثانة ليصل نحو الكلى. 

تصاب حوالي 1 من أصل 20  فتاة بالتهاب في البول، بينما يصاب حوالي 1 من 200 طفل فقط بعدوى في المسالك البولية، ويعاني ثلث الأطفال الذين لديهم التهابات بولية من ارتداد البول. 


كيف لي أن أعرف إذا كان طفلي لديه حالة ارتداد البول؟ 

الأطفال الذين يعانون من التهابات البول في حاجة الى فحص وبعض الاختبارات، وتشمل هذه الموجات فوق الصوتية للكلى والمثانة إضافة لصورة بالأشعة السينية للمثانة تسمى صورة إفراغ المثانة والإحليل  (VCUG)  يتم إجراء هذا الاختبار المهم بوضع قسطرة عبر قناة البول في المثانة، ويوضع صبغة سائلة في القسطرة لملء المثانة، وعندما تمتلئ المثانة تؤخذ الأشعة السينية بينما يبول الطفل. هذا هو الاختبار الوحيد الذي يمكن أن يظهر وجود حالة ارتداد البول. كما يساعدنا هذا الاختبار لنعرف مدى شدة الارتداد، وهذا أمر مهم في تحديد الكيفية التي ينبغي أن تدار بها الحالة. 


هل ارتداد البول خطير؟

إذا تكررت حالات إلتهابات البول عند الطفل، يمكن أن تلحق بأضرار للكلى، ولكن مع العلاج المناسب، والتشخيص الباكر يمكن تجنب مثل هذه الأضرار.

 

كيف يتم التعامل مع ارتداد البول؟

أفضل علاج لارتداد البول يعتمد على مدى حدته، ولحسن الحظ، فإن معظم حالات ارتداد البول تكون معتدلة، وخمسة وثمانين في المئة من الأطفال الذين يعانون من ارتداد معتدل ينتهون منه مع الوقت في نهاية المطاف. في غضون ذلك، فإننا نمنع حدوث إصابات في الكلى باستخدام جرعة منخفضة من المضادات الحيوية الآمنة التي تؤخذ مرة واحدة في اليوم.



كم من الوقت سيكون طفلي بحاجة إلى المضادات الحيوية؟

سوف يحتاج طفلك مضادات حيوية ما دام لديه/أو لديها ارتداد من أجل منع حدوث تلف في الكلى، وقد يعني هذا، بالنسبة لبعض الأطفال، أخذ المضادات الحيوية لمدة عامين، بينما قد يحتاج غيرهم من الأطفال إلى المضادات الحيوية لأكثر من 5 سنوات.



هل تناول المضادات الحيوية لفترة طويلة من الزمن آمن لطفلي؟ 

المضادات الحيوية التي نستخدمها في هذه الحالة هي آمنة جداً ونادراً ما تتسبب بآثار جانبية أو مضاعفات. سيكون طفلك أكثر أماناً باستخدام المضادات الحيوية الوقائية من عدمها وأفضل من إصابته بالتهابات البول. 


كيف لي أن أعرف متى انتهى ارتداد البول؟ 

إن إجراء اختبار صورة إفراغ المثانة والإحليل النووية (NVCUG)  سيعلمنا عما إذا كان طفلك قد تجاوز وتخلص من ارتداد البول، لأن ارتداد البول لا يذهب حالاً، فطفلك سيبقى بحاجة لأخذ المضادات الحيوية، وسوف نكرر الاختبار بعد ستة أشهر من أول اختبار يظهر عدم وجود أي ارتداد. إذا أثبت اختبارين متتاليين عدم وجود أي ارتداد، يمكن لطفلك التوقف عن تناول المضادات الحيوية. 



إذا ذهب ارتداد البول، هل سيبقى طفلي عرضة للإصابة بالتهابات البول؟

على الرغم من ذهاب ارتداد البول، يبقى أحياناً الأطفال الذين تجاوزوا ارتداد البول عرضة للإصابة بعدوى المثانة، لهذا السبب من المهم مراقبة الطفل لتفادي عدوى البول. 



هل هناك أية حاجة لإجراء عملية جراحية لمعالجة الارتداد؟ 

معظم الأطفال يتخلصون من ارتداد البول دون حاجة لعملية جراحية. قد تكون هناك حاجة للجراحة في أربع حالات: 
•  إذا لم يكن بالإمكان وقاية الكلى من العدوى عن طريق استخدام المضادات الحيوية الوقائية. 
•  إذا وصل الطفل إلى سن البلوغ (في الوقت الذي ينبغي فيه أن ارتداد البول قد انتهى) ومازال ارتداد البول موجوداً 
•  إذا كان الطفل لا يأخذ المضادات الحيوية الوقائية.
•  إذا ظهر تلف الكلى على الرغم من المضادات الحيوية الوقائية.
 
بالنسبة لمعظم الأطفال، كل ما هو مطلوب لشفائهم هو الجرعة اليومية من المضادات الحيوية، والفحص الدوري للبول والاختبار السنوي.

 

eh-button-ar

 

أطباء البولية

د. محمد قصقص

kaskas

استشاري جراحة مسالك بولية وتناسلية. (دبي)




د. بشار طلب

bashar

أخصائي جراحة المسالك البولية والتناسلية. (أبو ظبي)




د. اسماعيل عبارة بورد ألماني (دكتوراه)

Ismael

استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية (دبي)



 

eh-button-ar

 

دبي جميرا:

دبي مارينا:

أبو ظبي:

مدينة خليفة أ:

+971 4 349 6666

+971 4 447 1777

+971 2 446 6422

+971 2 557 2220

خدماتنا البولية ارتداد البول

MOH License Number: ET12959