مستشفى الإمارات

  • Full Screen
  • Wide Screen
  • Narrow Screen
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

Khalifa open_Ar

التوسيع والتجريف

أرسل إلى صديق طباعة

يتوضع الرحم داخل تجويف البطن، وهو الموقع حيث ينمو الجنين خلال فترة الحمل،  وعند نهاية وتضيّق الرحم يتشكل عنق الرحم،  يفتح عنق الرحم في المهبل.

 

والتوسيع أو التجريف   D & C هو إجراء لكشط وجمع الأنسجة (بطانة الرحم) من داخل الرحم،  ويمكن أن يتم إجراء  D & C أو تجريف الرحم من أجل: تشخيص الحالات باستخدام عينات الأنسجة التي تم جمعها (الخزعات) وعلاج حالات النزيف الشاذة وإزالة أنسجة الجنين أو المشيمة (التي تستخدم لبعض حالات الإجهاض الاختيارية أو العلاجية، وإزالة أي نوع من الأنسجة المتبقية بعد الإجهاض التلقائي (إسقاط الحمل)). يمكن أن يصف الطبيب اللجوء إلى التوسيع  وتجريف الرحم من أجل:  النزيف بين فترات نزيف دم الحيض، النزف الحيضي الشديد، والنزف بعد الجماع، وعند التحقق من العقم، والأورام الليفية الرحمية، وسرطان بطانة الرحم من الاورام الحميدة (الكشف المبكر) لسرطان عنق الرحم (الكشف المبكر) تثخّن الرحم (تضخم بطانة الرحم)، فحص اللولب (جهاز مانع الحمل الرحمي) وفي  حالات معالجة الإجهاض بعد حدوث إسقاط الحمل.

 

ويمكن إجراء العملية في المستشفى أو في العيادة باستخدام التخدير العام أو الموضعي.  تفتح القناة المهبلية باستخدام المنظار والانفتاح على الرحم (عنق الرحم) تحت التخدير (ليس دائماً). يتم توسيع قناة عنق الرحم باستخدام قضيب معدني ومجرفة (كاشطة) (حلقة معدنية في نهاية مقبض رقيق طويل) ثم يتم تمريرها عبر القناة إلى تجويف الرحم.  تكشط الطبقة الداخلية للرحم (بطانة الرحم)، ويتم جمع الأنسجة لفحصها.

 

ينطوي توسيع وتجريف الرحم (D & C)  على مخاطر قليلة نسبياً، ويمكن أن يعالج النزيف،  وأن يساعد في تشخيص المشاكل بما في ذلك العدوى، والسرطان، والعقم وأمراض أخرى.  يمكن للمريضة استئناف الأنشطة العادية في أقرب وقت تشعر فيه بارتياح، حتى لو كان ذلك في اليوم نفسه. قد يحدث نزيف مهبلي، وكذلك تشنجات في الحوض وآلام في الظهر لبضعة أيام بعد العملية، ويمكن عادة السيطرة على الألم بالأدوية. لا ينصح باستخدام الحشوات الداخلية (فوط التامبون الداخلية) لبضعة أسابيع، ويستحسن الامتناع عن الجماع لبضعة أيام.

أطباء النسائية

 

د. أمل الحاج

Amel

 

أخصائية جراحة نسائية و توليد (أبو ظبي & مدينة خليفة)




 

د. سعيد أدهم شاكر

Saeed

 

استشاري جراحة نسائية و توليد (دبي)




 

د. لينا سكوتيت

د. لينا سكوتيت

 

أخصائية نسائية وتوليد (دبي)




 

د. غادة الدهين

Ghada Aldaheen

 

استشاري جراحة نسائية و توليد (دبي)




 

د. جوان منصور

Jwan

 

أخصائية جراحة نسائية و توليد (دبي)




 

د. ماجدة المعروف

Majida

 

استشارية جراحة نسائية و توليد (دبي)




 

د. شهناز ديبو

Shahnaz

 

أخصائية جراحة نسائية و توليد (دبي)




 

د. ساجدة الصقرات

د. ساجدة الصقرات

 

أخصائية جراحة نسائية و توليد (مدينة خليفة)




 

د. عزة كامل

ezza

 

أخصائية جراحة نسائية و توليد (أبو ظبي)



 

eh-button-ar

 

دبي جميرا:

دبي مارينا:

أبو ظبي:

مدينة خليفة أ:

+971 4 349 6666

+971 4 447 1777

+971 2 446 6422

+971 2 557 2220

خدماتنا النسائية والتوليد التوسيع والتجريف

MOH License Number: ET12959