مستشفى الإمارات

  • Full Screen
  • Wide Screen
  • Narrow Screen
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

Khalifa open_Ar

تصوير الأشعة الثلاثي الأبعاد

أرسل إلى صديق طباعة

الحب من أول نظرة – نظرة خاطفة للطفل قبل الولادة 

منذ عدة سنوات كانت رؤيتك لطفلك بصورة ثلاثية الأبعاد أمرأً مستحيلاً ولكن تقدماً كبيراً قد حدث للتصوير اللاصوتي (الألترا ساوند) جنباً الى جنب مع تقدم واسع في علوم التكنولوجيا خلال القرن العشرين. 

منذ عام 1950 كان التصوير اللاصوتي بأبعاد ثنائية جزءاً هاماً من الرعاية الروتينية السابقة للولادة لملايين النساء والذي ساعد الأطباء على تشخيص التشوهات الولادية والنمو الجنيني للطفل ومعرفة وضعيته ......الخ . 

كانت تجرى ملايين الصور اللاصوتية كل عام وبمرور أكثر من ثلاثين عامأ من الأبحاث التكنولوجية فإنه تم احراز تطور كبيرعلى التصوير اللاصوتي ليصبح ثلاثي الأبعاد ، ومن ثم ليصبح بالإمكان تعيين حجم الطفل بثلاثة أبعاد . 

إن الزيادة التي حدثت على سرعة الكمبيوتر وعلى مستوى الرسومات والبرامج في الخمس سنوات الماضية جعل من تحقيق هذه الفكرة حقيقة حيث أصبح باستطاعتك مشاهدة فيديو لطفلك بدلاً من شرائح أولقطات فوتوغرافية ، ومن وجهة نظر خبراء الكمبيوتر فإن ذلك يشبه قراءة كتاب كامل دفعة واحدة بدلاً من قراءة صفحة واحدة في كل مرة ، بهذا سوف يكون لتحريات الحمل الطابع الشخصي حيث أن الآباء يستطيعون وهم مذهولون رؤية لقطة سريعة حقيقية لابنهم الصغير الذي لم يولد بعد. 

بالطريقة اللاصوتية القديمة للصورة الثنائية البعد ، كانت تحرك الآلة اللاصوتية على بطن المرأة منتجة موجات لاصوتية والتي تمر على عظام الجنين وأنسجته لتنتج صورة غير واضحة بالأبيض والأسود على الشاشة . 

تستعمل الصورة اللاصوتية الثلاثية البعد نفس الموجات لإنتاج صور ثلاثية الأبعاد أكثر تفصيلاً لتطور الأجنة ، بهذا يمكن الحصول على أحسن الفحوصات خلال ال20 إلى 30 أسبوع من الحمل . 

تستطيع الأمهات لوحدهن أومع أزواجهن تجربة اللحظات السحرية في مشاهدة صور أجنتهم بمساعدة الموجات اللاصوتية ومن وجهة نظر شخصية يقول الدكتور عبد الرحمن رئيس قسم الأشعة في مستشفى الإمارات إنه التقدم الأكبر الذي شهدناه خلال العشر سنوات الماضية . 

هذه اللحظات التي نرى فيها الصور الحقيقية لا تقرّب الأبوين من أطفالهم الصغارفقط ولكنها أيضاً تعطي الأطباء الإمكانية في إجراء دراسة شاملة للأجنة لكي يتحروا ويدرسوا المشاكل الطبية الممكنة كتشوهات العمود الفقري ، شق سقف الحلق ، التشوهات القلبية .....الخ . 

بعيدأً عن علم التوليد ، فإن التصوير اللاصوتي يستعمل بشكل واسع في التشخيص والعلاج ابتداء من معالجة النسج الى تحديد أمكنة الحصيات المرارية. 

إن التفاصيل الكبيرة التي يؤمنها التصوير الثلاثي الأبعاد يعطي أيضاً الأطباء نظرة أوضح لأعضاء الجنين وبهذا يستطيعون أن يروا إذا كان هنالك مشاكل داخلية ممكن أن يتم علاجها وبهذه الصور فإنهم يعطون الأجنة فرصة أكبر للنجاة بتأمين مايلزم للتدخل فوراً بعد الولادة . 

أن ترى طفلك للمرة الأولى ، شيء خيالي ، وآلاف الآباء حول العالم قد حصلوا على هذه الفرصة في أحدث إبتكار في مجال تصوير الأجنة وبكل الأحوال فإن التصوير اللاصوتي هو إجراء طبي وليس فرصة للتصوير ولهذا فإنه من الأهمية بمكان أن يجرى بأيدٍ مختصة خبيرة .إنه أداة تشخيص آمنة فقط عندما يجرى بشكل دقيق . 

 

eh-button-ar

 

أطباء النسائية

 

د. أمل الحاج

Amel

 

أخصائية جراحة نسائية و توليد (أبو ظبي & مدينة خليفة)




 

د. سعيد أدهم شاكر

Saeed

 

استشاري جراحة نسائية و توليد (دبي)




 

د. لينا سكوتيت

د. لينا سكوتيت

 

أخصائية نسائية وتوليد (دبي)




 

د. غادة الدهين

Ghada Aldaheen

 

استشاري جراحة نسائية و توليد (دبي)




 

د. جوان منصور

Jwan

 

أخصائية جراحة نسائية و توليد (دبي)




 

د. ماجدة المعروف

Majida

 

استشارية جراحة نسائية و توليد (دبي)




 

د. شهناز ديبو

Shahnaz

 

أخصائية جراحة نسائية و توليد (دبي)




 

د. ساجدة الصقرات

د. ساجدة الصقرات

 

أخصائية جراحة نسائية و توليد (مدينة خليفة)




 

د. عزة كامل

ezza

 

أخصائية جراحة نسائية و توليد (أبو ظبي)



 

eh-button-ar

 

دبي جميرا:

دبي مارينا:

أبو ظبي:

مدينة خليفة أ:

+971 4 349 6666

+971 4 447 1777

+971 2 446 6422

+971 2 557 2220

خدماتنا النسائية والتوليد تصوير الأشعة الثلاثي الأبعاد

MOH License Number: ET12959