مستشفى الإمارات

  • Full Screen
  • Wide Screen
  • Narrow Screen
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

Khalifa open_Ar

أمراض اليد مرض De Quervain

أرسل إلى صديق طباعة

ينتشر هذا المرض بين العاملين في السكرتاريا ومصممي الأزياء والعاملات في المغسلات وفي بعض ممارسي الرياضات والنشاطات اليدوية مثل التشجير والبستنة، وحدوث هذا المرض وارد أيضًا أثناء فترة الحمل. 

يظهر هذا المرض بين النساء في السن ما بين الأربعين والخمسين،

ويعد ظهوره إشارة إلى اعتلال الأربطة الواقعة في الحيز الظهري للمعصم.

أهم الأعراض الأساسية هو الشعور بألم في الجانب الداخلي من المعصم. تظهر أعراض المرض تدريجيًا لعدة أسابيع، وأحيانًا تظهر فجأة بشكل يزعج حركة الإبهام. وفي بعض الأحيان يصبح الألم شديدًا بشكل يؤثر على الساعد، ومن المحتمل أن يظهر الأثر على الوتر الموجود في الجانب الخارجي للمعصم، فيحدث شد في هذه الأوتار تجاه البنسر.
    
أحيانا يكون الشفاء تلقائيًا. ومع ذلك يصبح الألم؛ في بعض الحالات بعد الفترة بين 6-18 شهرًا؛دائم ويمنع المريض من تنفيذ مهام أي عمل. 
وعلى ذلك يكون العلاج طبيًا، فإن تمت المتابعة العلاجية بشكل جيد، تشفى 80% من الحالات المرضية.

ويجب في هذه الفترة العمل على توفير الراحة للإبهام( أي تجنب الأنشطة المرهقة) وعدم تناول أي من العقاقير المضادة للإلتهاب الموضعية أو الفموية 
وإن تطلب الأمر، يسمح باستخد ويراعى تنظيم الرجوع إلى أنشطة العمل.

وفي حالة تكرار وقوع الألم أو فشل العلاج في مداواته، لا يبقى سوى التخل الجراحي، وإذا لوحظ وجود ورم، ينبغي اللجوء للتدخل الجراحي فورًا، ويتم إجراء العملية بتخدير الطرف العلوي وليس هناك حاجة للاستشفاء داخل المستشفى.

وفي العملية يقوم الطبيب بفتح حوالي 3-4 سم في الجانب الداخلي للمعصم مما يسمح بالتعرض للآفاتالموجودة ومعالجتها، ثم يستخدم المريض الجبيرة لمدة 21 يومًا لسلامة الإبهام وراحته.

ويشفى المريض كليًا خلال 3 شهور، وينبغي العودة لممارسة الأنشطة الطبيعية تدريجيًا، وإن أمكن، يجب إعادة النظر في الأنشطة لتجنب تكرار وقوع الألم.

 

eh-button-ar

 

دبي جميرا:

دبي مارينا:

أبو ظبي:

مدينة خليفة أ:

+971 4 349 6666

+971 4 447 1777

+971 2 446 6422

+971 2 557 2220

خدماتنا عيادة اليد والقدم أمراض اليد مرض De Quervain

MOH License Number: ET12959