مستشفى الإمارات

  • Full Screen
  • Wide Screen
  • Narrow Screen
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

Khalifa open_Ar

أمراض اليد ارتفاق الأصابع

أرسل إلى صديق طباعة

وهو عبارة عن الأصابع الملتصقة. وينطبق هذا التعبير أيضا على أصابع القدم. وهو عبارة عن تشوه خلقي ينتج عن عيب في أصبع الكعبرة.

وبالنسبة للجنين؛ تكون يده مثل النصل. يتم فصل الالتئام الغضروفي، الذي سيتحول لاحقا إلى سلاميات، إلى 5 أصابع، ولكن كل شيء يكون مغطىََ بالنسيج الجنيني (الجلد فيما بعد).

يختفي النسيج بين الأصابع. وتسمى عملية القتل الممنهج للخلايا هذه  "الاستماتة". ثم تحدث تغيير في عملية الاستماتة، فيظل الجلد ملتصقا بين إصبعين أو أكثر. وهذا هو النوع الشائع من حالات ارتفاق الأصابع: التصاق جلد الأصابع. وهي أقل في الحدوث؛ وهي عبارة عن تشوه الالتئام الغضروفي الجنيني. حيث تلتصق عظمتي كعبرة غضروفيتين، مسببة اندماج سلامتي إصبعين متجاورين.وهو ما يطلق علية النوع المعقد من ارتفاق الأصابع العظمي.

قد تكون هذه الحالة وراثية؛ بسبب وجود حالات مشابهة في الأسرة، وبرغم الاعتماد على نوع الانتقال، إلا أن هذه الحالة من الممكن ألا تصيب بعض الأجيال.
وفي حالالت أخرى تعد هذه الحالة عائلية من الدرجة الأولى. يقال في بعض الأحيان أن مؤثرا خارجيا ما قد منع الأصابع من الانفصال في فترات الحمل الأولى. والحقيقة أن هناك عدة عوامل قد تؤثر على عملية الاستماتة ما بين الأسبوع الرابع والسادس من التطور الجنيني (كالأمراض الفيروسية والأدوية وعمل صور الأشعة على منطقة الحوض..) إلا أنه لم يتم التعرف على سبب واضح لذلك.

يكون التشخيص سهلاً إذا كان المريض طفلاً، فيحدد الطبيب ارتفاع الأصابع: جزئيًا، إلى ثلث أو نصف طول الأصابع، وهل هي من الأصابع القصوى أم المكتملة.
وتُفصل الأظافر، إلا إنها تنضم مرة أخرى، ويتم فحص حركة المفصل واحتمالية انحراف الأصبع،
 
وفي العيادة، يمكن عمل إشاعة أمامية عند ولادة الطفل أو في عمر السادسة. فتعمل هذه الأشعة على إزالة الاتحاد العظمي.

وأحيانًا يطلب الجراح؛ في بعض الحالات التي تشتمل على تشوهات وراثية معقدة؛ فحص وظائف الكلى أو القلب، ويرشد الأسرة إلى  بعض الأمور الوراثية. 

إذا كانت الأصابع مفصولة عن بعضها جراحيًا، فإن سن ونوع العملية يعتمد على مكان ارتفاع الأصابع ومدى حساسيته، فيمكن إجراء العملية الجراحية للالتصاق الأصابع الواقع بين الأصابع الوسطى في عمر الثامنة عشر، أما بالنسبة للارتفاع الأصابع الجزئي، فإن العيادة تستخدم المواد البلاستيكية أو التقنيات بلاستيكية الأصل على شكل خطاف حتي يتم العلاج تمامًا دون الرجوع لطعوم الجلد ثانية.
وفي حالة ارتفاع الأصابع الأول بين الإبهام والسبابة، أو في حالة الاتحاد العظمي، فمن المقترح أن يحدث تدخل قبل العام الاول من عمر الطفل.

غالبًا ما تكون الإجراءات البعدية للعملية بسيطة، حيث تلتئم الأصابع بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، ويتم التغيير على الجرح كل ثلاثة أيام. 
وينبغي المتابعة مع الطبيب المعالج لمدة عدة سنوات حيث يحتاج نمو الأصبع أحيانًا إلى تدخل جراحي للتصحيح (فقد يظهر على الجلد علامات أخرى مع حدوث النمو).

 

eh-button-ar

 

دبي جميرا:

دبي مارينا:

أبو ظبي:

مدينة خليفة أ:

+971 4 349 6666

+971 4 447 1777

+971 2 446 6422

+971 2 557 2220

خدماتنا عيادة اليد والقدم أمراض اليد ارتفاق الأصابع

MOH License Number: ET12959