مستشفى الإمارات

  • Full Screen
  • Wide Screen
  • Narrow Screen
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

Khalifa open_Ar

أمراض اليد التهاب مفاصل اليد

أرسل إلى صديق طباعة

في المفاصل الطبيعية، يغطي الغضروف نهايات العظام مما يسمح لها بالتحرك بسهولة ودون وجود آلام، أما في حالة العظام الهشة أي المصابة بهشاشة العظام( أو التهاب المفصل التنكسي)، تتدهور الغضاريف وينتج عنها الاتصال المباشر بين العظام وبعضها، وفي اليد، يعتبر المفصل الذي يحتل الدرجة الثانية في تطور الهشاشة هو المفصل الموجود في قاعدة الإبهام، وهو مفصل ذو شكل يشبه السرج متخصص يتكون من عظمة معصم صغيرة (عظمة مربعة) وأول العظمات الثلاث في الإبهام(العظمة السنعية).

ومن المهم أن نذكر أن هذه الحالة تعد من المشكلات الشائعة التي تواجه النساء ذات الخمسين عامًا. أحيانًا ما تنتج هشاشة العظام عن حدوث كسر أو الإصابة بالروماتيزم أو الإصابات المرضية الأخرى.  

ويعتبر الشعور بألم عميق وموجع في قاعدة الإبهام هو أكثر الأعراض شيوعًا عند الإصابة بالتهاب المفصل القاعدي للإبهام. وغالبًا ما تزداد شدة الألم عند القيام بالأفعال التي تتطلب القبض باليد مثل فتح العلب وإدارة مقبض الباب وكذلك المفتاح أو الكتابة. ومن ثم تتدهور حالة المفصل شيئًا فشيئًا ثم ينخلع . وفي حالات الالتهاب الحاد، يحدث للمفصل تدهور شديد ويصاب بداء التآكل ومن ثم يتطور "التصادم" في قاعدة الإبهام الذي ينتج عن حركة العظم السنعي في الإبهام في غير مساره الصحيح مع العظمة المربعة. وتعمل الأشعة الأمامية والخلفية على تأكيد التشخيص السريري وتقدير حالة مدى تدهور المفصل وملاحظة حجم بعض العظام بعينها.
غالبًا ما تستجيب التهابات الإبهام الأقل حدة للرعاية غير الجراحية، مثل علاج الآلام والعلاجات الموضعية والجبائر والاستخدام المحدد للكورتيكوستيرويد. يمكن للطبيب المعالج أن يوفر أنواعًا من الجبائر الصلبة والرمنة لتدعيم الإبهام أثناء قيام المريض ببعض الأنشطة.

إن لم يكن هذا العلاج كافيًا، بعد استخدامه لمدة تراوح بين 6 شهور لسنة كاملة، يوصى بعد ذلك بالتدخل الطبي، أما المريض الذي يعاني من التهابات مفصلية متقدمة أو لا يستجيب للعلاج غير الجراحي، فليس أمام الطبيب سوى اللجوء لإعادة البناء جراحيًا. وفي هذا الصدد ثمة تقنيات جراحية متنوعة تضمن نجاح تقليل أو تخفيف حدة الألم وتحسن وضع الإبهام وما يقوم به من أعمال ووظائف، ولكن إذا نظرنا إلى السن ومدى تدهور المفصل وطبيعة العمل وعادات المريض فنقترح إجرائين جراحيين إعتمادًا على هذه العوامل:
 Trapeziectomy وفيه يتم إزالة العظمة المربعي من الإبهام، ويتم عمل ligamentoplasty الذي يجرى بهدف استقرار الإبهام من خلال استخدام الأربطة المحيطة الملتصقة بقاعدة العظمة السنعية الأولى.
 والجراحة الترقيعية للعظم المربعي والسنعي. ويتمتع هذا الزرع (الذي يشبه زراعة الورك الصغير) براس معدنية دائرية موضوعة في كبسولات على شكل شبه منحرف من المعدن أو البولي إثيلين، والهدف من هذا الدمج هو إما ترميم العظام (اعضاء مسدودة) أو تقويتها (أعضاء غير مسدودة).

 

eh-button-ar

 

دبي جميرا:

دبي مارينا:

أبو ظبي:

مدينة خليفة أ:

+971 4 349 6666

+971 4 447 1777

+971 2 446 6422

+971 2 557 2220

خدماتنا عيادة اليد والقدم أمراض اليد التهاب مفاصل اليد

MOH License Number: ET12959