مستشفى الإمارات

  • Full Screen
  • Wide Screen
  • Narrow Screen
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

Khalifa open_Ar

أمراض اليد متلازمة النفق الرسغي

أرسل إلى صديق طباعة

تبدأ أعراض متلازمة النفق الرسغي باخدرار اليد وشعور بوخز فيها وتتطور الاعراض فتصبح ضعف متقدم في الإبهام وعدم الإتقان عند مسك الأشياء، . وهي حالة شائعة جدًا تنتج عن الضغط الشديد على عصب كف اليد، وغالبًا ما تظهر الأعراض على نحو متقطع خلال اليوم وأحيانًا ما تحدث بالليل وقد يتسبب الألم أحيانًا في الإفاقة من النوم ليلاً. وقد يوثر الألم على الساعد والمرفق، وفي غالب الأمر تظهر الأعراض على كلا الطرفين.  

الحركات المتكررة غالبًا ما تسبب متلازمة النفق الرسغي، فكل النشاطات التي تستلزم الإمساك باليد أو الضغط أو التصفيق مثل الأعمال المعتمدة على استخدام الكمبيوتر والأدوات المشابهة مثل الحياكة واللعب على البيانو تسبب المتلازمة التي من الممكن علاجها باستخدام الجبيرة أو الأدوية، ومن ثم ينصح بالتدخل الجراحي لتجنب أي تغيرات دائمة تطرأ بسبب الضغط الدائم والطويل على العصب. 

ويخف أثر الضغط على العصب عند حل الأربطة (الرباط الرسغي المستعرض) التي تغطي النفق الرسغي الذي يمر من خلاله العصب، ويكون معيار الفتح في النفق الرسغي 2-3 بوصة في الكف والرسغ، وأحد العوامل التي تسبب ذلك هو التمهل في العلاج جراحيًا وغالبًا ما يظل الكف حساسًا بعد عمل ندبة 2 بوصة إذا حدث أي ضغط مباشر لمدة تصل إلى 6-8 أسابيع ويزيد عن ذلك في بعض الأحيان. وفي حالة المريض العامل، أحيانًا ما تعوق حساسية هذه الندبة عودتة للحياة العملية الطبيعية. 

نراعي في العيادة هذا الإجراء الطبي بتقنيتي المناظير والمجهر الضوئي، فإن كان الجرح أقل من نصف بوصة ويشفى على نحو معقول، فإن علاج النفق الرسغي الصغير يعد إجراء تقني عالي ويقوم به أحد الجراحين الذين برعوا في إجراء هذه العملية، ومن الجدير بالذكر أن هذا الإجرار بإمكانه أن يعطي الفائدة الأكبر ويقلل الخطر لأبعد الحدود، وهو عملية لا تستغرق سوى 15-20 دقيقة إلا إنها تتطلب وجود معدات طبية خاصة، ومن الأهمية بمكان أن دور العيادة في أنها تسمح للمريض بتحريك اليد والمعصم فور انتهاء الجراحة، وهي تعد أيضًا من جراحات اليوم الواحد لأن المريض يغادر إلى منزله في يوم إجراء العملية.


 

eh-button-ar

 

 

دبي جميرا:

دبي مارينا:

أبو ظبي:

مدينة خليفة أ:

+971 4 349 6666

+971 4 447 1777

+971 2 446 6422

+971 2 557 2220

خدماتنا عيادة اليد والقدم أمراض اليد متلازمة النفق الرسغي

MOH License Number: ET12959