مستشفى الإمارات

  • Full Screen
  • Wide Screen
  • Narrow Screen
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

Khalifa open_Ar

عيادة السكري

أرسل إلى صديق طباعة

إن مرض السكر هو اضطراب في قدرة الجسم على استخدام سكر الدم (الجلوكوز ) بشكل صحيح. الجلوكوز هو المصدر الاساسي للطاقة في جسم الإنسان وهو يتشكل من تحلل المواد النشوية والسكرية التي نتناولها عن طريق الطعام ، ويذهب عن طريق الدم الى سائر أنحاء الجسم. تمتص انسجة الجسم الجلوكوز وتستخدمه كطاقة بمساعدة هرمون الانسولين اللذي يفرز من غدة البنكرياس وهو يفرز حسب نسبة السكر في الدم ويزداد افرازه كلما ازدادت نسبة السكر بعد الطعام في الدم . 

فإذا لم يكن هناك أنسولين كافي في الجسم أو إن الجسم غير قادر على استخدامه بشكل صحيح فإن الجلوكوز يتراكم في الدم ومن ثم يطرح عن طريق البول بدلاً من أن يعود الى خلايا الجسم لتغذيتها . لذلك فإن الأشخاص الغير معالجين من مرض السكر سيتعرضون لارتفاع سكر الدم بشكل خطير مما يؤدي الى أعراض مختلفة منها ( تعب ووهن ، عطش ، تبول متكرر ) في البداية ومن ثم تأتي الاختلاطات الخطيرة مثل أزمة قلبية ، حادث دماغي وعائي ، وغيرها من الاختلاطات والمضاعفات على العين والكلى وغيرها . تبلغ نسبة السكريين في دولة الامارات أكثر من ربع السكان . 

بما أن نظرية حدوث السكر يدخل فيها العامل الجيني بشكل واضح ، لذا فإن توفر أكثر من شخص في العائلة يزيد من خطر الاصابة ، لذا ننصح في حال وجود قصة عائلية وراثية أن يكون الشخص المحتمل إصابته حذراً جداً عند تناوله المواد السكرية والدهنية والنشوية وأن يمارس الرياضة بشكل منتظم وأن يفحص الدم والبول بالطرق السريعة من حين لآخر . 

هناك نوعان من مرض السكر : نوع أول ونوع ثاني . 

النوع الأول : يعتقد أن سببه معقد وهو عبارة عن مجموعة عوامل مشتركة بيئية وجينية ينتج عنها نقص أو فقدان كامل للأنسولين لأسباب غير معروفة تماماً ، الجهاز المناعي في الجسم يهاجم نفسه ويسبب تحطيم 90% من الخلايا المفرزة للأنسولين وهي ما تعرف بخلايا β بالبنكرياس ، هذا النوع يصيب الشباب ولذا يسمى السكر الشبابي . 

النوع الثاني : وهو الأكثر شيوعاً ، وغالباً ما ارتبط بالسمنة(مؤشر كتلة الجسم أو BMI 30 أو أكثر) وقلة النشاط وعمرأكبر من 40 سنة . قد يحدث مرض السكري أحياناً بسبب تعاطي بعض الأدوية أو استخدام الكورتيزون بكثرة ودون استطباب والحمل (وهذا اختلاط معروف يسمى بالسكري الحملي) غالباً مايزول بعد الحمل . قبل اكتشاف الانسولين عام 1921 كان انذار السكري على المدى البعيد سيء ، لكن اليوم يمكن السيطرة عليه والتخفيف من اختلاطاته وذلك بالمشاركة ما بين العلاج بالأنسولين أو الحبوب الخافضة للسكر وبين تعديل أسلوب الحياة بممارسة الرياضةالدائمة واتباع الحمية الغذائية المحددة . 

* أما إعطاء الأنسولين بطرق مختلفة أخرى كرذاذ الأنف أو لصاقات جلدية أو زرع البنكرياس نفسه فما زالت قيد البحث.

 

eh-button-ar

 

دبي جميرا:

دبي مارينا:

أبو ظبي:

مدينة خليفة أ:

+971 4 349 6666

+971 4 447 1777

+971 2 446 6422

+971 2 557 2220

خدماتنا عيادة السكري

MOH License Number: ET12959