مستشفى الإمارات

  • Full Screen
  • Wide Screen
  • Narrow Screen
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

Khalifa open_Ar

عيادة الحساسية والربو

أرسل إلى صديق طباعة

لماذا تزداد حالات الحساسية في الإمارات العربية المتحدة.؟

هناك العديد من العوامل التي تساعد أو تؤهب للاصابة بالحساسية ، ومنها :

1. نمو العفن في أنظمة تكييف الهواء في السيارات والمباني.

2. الرطوبة ودرجة الحرارة تعزز من تكاثر العث في بيوتنا.

3. الحيوانات الأليفة، خصوصا القطط.

4. الوجبات السريعة، وغيرها من الأطعمة .

 

كيف يمكن معالجة حالات الحساسية لديك؟

 

إذا كان من الممكن، ينبغي تجنب الاتصال بمسببات الحساسية  أو العوامل المثيرة للحساسية . ويمكن أن يتم هذا باستخدام الأدوية، أو عن طريق تجنب مصدر الحساسية. 

لدينا ظروف خاصة في دبي قد تسبب بقدر كبير من الحساسية .

 

وقد يزيد التدخين، في الواقع، من المخاطر على الشخص نفسه لإصابة بالحساسية ضد مجموعة واسعة من المواد.

 

 ما عليك فعله إذا كانت لديك حساسية؟

إن مستشفى الإمارات قادرة على أن تقدم لكم المشورة والعلاج السليم.

 

الأسئلة المتكررة والأجوبة عن الحساسية

س: ما هي الأعراض الشائعة للحساسية؟

ج. يمكن أن تكون الأعراض على شكل: حمى القش = التهاب الغشاء المخاطي للأنف ، ضيق التنفس = الربو، وحكة الجلد = الشري العصبي ، الاسهال =التهاب القولون

 

س: هل ترتبط حمى القش دائما بوجود القش وهل يتبعها حدوث الحمى؟

ج. إن تعبير حمى القش هو ببساطة خطأ، لا سيما في الإمارات العربية المتحدة حيث حالة حمى القش نادرة الحدوث بواسطة غبار الطلع، ولكن هذه الحساسية تحدث في الغالب من الغبار الذي ينطلق من مكيفات الهواء في السيارة أو المنزل أو الغبار الذي ينتج عن مخلوقات صغيرة غير مرئية تعيش في المراتب.  يعاني بعض المرضى كثيراً من الالتهابات الناجمة عن هذه الجسيمات ويصابون بالحمى.

 

س: لماذا تزداد حالات الحساسية وتنتشر كثيراً بين الأقارب والأصدقاء؟

ج. إن أنواع الحساسية في تزايد ويقدر أطباء الحساسية أن في ألمانيا يتأثر واحد من أربعة أشخاص بالحساسية ، كما أن فيها وحدها 35٪ من الأطفال المصابين، ولم يعرف العلماء بالضبط لماذا يتزايد عدد أنواع الحساسية بشكل مستمر.

 

يمكن للآثار البيئية والنظافة الصحية المبالغ فيها في مرحلة الطفولة أن تكون واحداً من الأسباب، أو أن السبب هو التعرض لكميات كبيرة من الجسيمات والفطريات أو العث.

 

س: طفلي لا يستطيع تحمل الحليب الطازج ومنتجات الألبان، هل هذه حساسية؟

ج. بالمفاهيم الطبية يكون لديك حساسية إذا بدر عن الجهاز المناعي ردة فعل شديدة غير مبررة على مادة غير ضارة عادة. إن التحمل أو ردود الفعل السيئة على سبيل المثال، في حالة عدم تحمل اللاكتوز (إذا كنت لا تتمكن من تحمل الحليب) يمكن أن تنتج أعراضاً تشابه أعراض الحساسية، ولكن في هذه الحالة تستند على نقص الأنزيم، وليس على رد فعل جهاز المناعة.

 

س. قال لي الطبيب أن لدي حساسية ضد البنسلين، ويمكن أن أموت في حال أخذت البنسلين، ما هو الفرق عن حمى القش؟

ج. تقسم الحساسية إلى أربع فئات: الثلاث الأولى تشمل الحساسية ذات الأعراض المباشرة، أما النوع الرابع  فهو غير ملحوظ قبل 72 ساعة تتبع الاتصال مع المادة المسببة للحساسية.

حساسية البنسلين وكذلك حمى القش هي ردود فعل فورية، والفرق هو، أن البنسلين يكون في الدورة الدموية في حين يكون غبار الطلع فقط على السطح. وفي حال كان لديك حساسية ضدها، فإن لدغة النحل أو لدغة النمل قادرة على أن تسبب ردة الفعل نفسها كما يفعل البنسلين لأنها تصل إلى الدم مباشرة. وإذا ابتلعت البنسلين ستكون مخاطره أقل من حالة الحقن بالبنسلين، إلا أن الأكثر خطورة إذا قارنا ردود الفعل من الاتصال مع غبار الطلع أو الغبار المتصل مع مخاطية الأنف.

 

إن سطح الغشاء المخاطي في الأمعاء ضخم وأوسع مئة مرة من الغشاء المخاطي للأنف، مما يجعل ردة الفعل أسوأ أحياناً.

 

س: ما هو الخطأ في جسم من يعاني من الحساسية؟

تعتبر بروتينات معينة في جهاز المناعة لدينا هي المسؤولة عن حالة الحساسية، والمناعة للغلوبيولين (عدم انحلال البروتين في الماء) من نوع/E   /IgEهي مسؤولة عن ردود الفعل الفورية، يمكنك دائما العثور على تركيزات أعلى منها في دماء الناس الذين لديهم حساسية.

 

الأجسام المضادة IgE   تتموضع على الخلايا الحلمية  وتؤدي الى إطلاق مادة الهستامين ومواد مماثلة في حالة الاتصال مع أي مادة تثير الحساسية  ، وأخيرا تسبب هذه المواد أعراض الحساسية.

 

س: هل الحساسية وراثية؟

ج: نعم، ويبدو أن التقارب في الحساسية فيه عنصر وراثي: الأطفال مع الأهل الذين يعانون من الحساسية، لديهم احتمال كبير للإصابة بالحساسية أيضاً. وإذا كان هناك مستوى أعلى من وجود مادة  IgE في الدم (انظر الجواب NO.6) مما يزيد أيضاً من المخاطر. يعتمد ذلك على ظروف الحياة، حيث يزداد حدوث  الحساسية إذا كانت هناك التهابات على المدى الطويل في الأنف أو القصبات الهوائية، وإذا كان هناك تماس كبير مع المواد التي تثير الحساسية  مثل غبار العث وغبار الطلع والفطريات، إلخ ..، وإذا وجدت عوامل التوتر التي يمكن أن تتسبب بردة فعل معينة في الأمعاء أو الجلد.

 

س: كيف أستطيع أن أعرف أن لدي حساسية ضد مادة ما؟

ج. إن تحديد "العامل المسبب" من رد الفعل التحسسي هو في كثير من الحالات مثل لغز: يمكنك فكفكة صورة المواد التي تثير الحساسية قطعة بعد قطعة. ويمكن إجراء عدة اختبارات لهذا الغرض.

 

س: ما هو أفضل علاج للحساسية؟

ج. العلاج الأكثر فعالية للحساسية، هو تجنب الاتصال مع المواد التي تثير الحساسية  ومن الممكن أن ذلك غير قابل للتنفيذ دائماً. وثمة نهج آخر هو العلاج بـ hyposensisitivitation و / أو علاج الأعراض مع بعض العقاقير الطبية مثل حبوب منع الحمل ومضادات الهستامين أو الستيرويد والقطرات والشراب أو البخاخ.

 

في ما يتعلق بنتيجة الاختبار فإنه سيخطط للعلاج الفردي  لكل مريض على حدة، وقد يتضمن ذلك مزيج بين العلاج الطبي والجراحي.


 

eh-button-ar

 

دبي جميرا:

دبي مارينا:

أبو ظبي:

مدينة خليفة أ:

+971 4 349 6666

+971 4 447 1777

+971 2 446 6422

+971 2 557 2220

خدماتنا عيادة الحساسية والربو

MOH License Number: ET12959