مستشفى الإمارات

  • Full Screen
  • Wide Screen
  • Narrow Screen
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

Khalifa open_Ar

حـقـوق ومـسـئولـيـات المريض

أرسل إلى صديق طباعة

حـقـوق ومـسـئولـيـات المريض
عزيزي المريض .. لديك وعائلتك الحقوق التالية في مشفانا:

  1. حق العناية الطبية المتميزة
  • من حقك اختيار الطبيب المعالج أو رفض الطبيب الذي لا ترتاح له.
  • حمايتك من أي إساءة جسدية أو لفظية أو نفسية أثناء العلاج.
  • الحق في الحصول على تقييم للألم وعلاجه.
  1. حق التعرف على الفريق الطبي المعالج
  • يحق لك معرفة اسم واختصاص الطبيب المعالج.
  1. الحفاظ على السرية والخصوصية لملف المريض
    • الحصول على تقرير طبي ونسخ من كل الفحوصات الطبية وذلك من قسم الملفات الطبية (يتم ذلك بناء على طلبك ومقابل رسوم إدارية)
    • المحافظة على الخصوصية أثناء القيام بالفحوصات والإجراءات والعلاج في المستشفى والمحافظة على سرية كافة المعلومات.
  1. حق تزويدك بالشرح والإستشارة
  • الحصول على معلومات شاملة خاصة بالتشخيص، العلاج المقترح، العلاج البديل، إمكانية نجاح أو فشل العلاج، التأثيرات الجانبية المحتملة، فوائد ومساوئ العلاج وذلك من قبل الفريق المعالج (يتم توفير ترجمة إذا لزم الأمر).
  • عدم القيام بأي جراحة أو إجراء طبي تداخلي أو تخدير أو نقل الدم بدون موافقة خطية منك وذلك بعد تزويدك بكل المعلومات الضرورية. ويشمل ذلك مناقشة فوائد الإجراء الطبي وبدائله وكل المخاطر المترتبة (إن وجدت).
  • حق المشاركة في إتخاذ القرار فيما يتعلق بعلاجك. تشجع مستشفى الإمارات مرضاها، أهل المريض أو الوصي للمشاركة في تخطيط وتنفيذ العلاج وذلك بالتعاون مع الممرضات والأطباء. 
  • حق رفض العلاج (إذا رغبت بذلك). ولكن يتوجب على الطبيب المعالج إبلاغك بالعواقب الطبية المترتبة على رفضك للعلاج. وبناء عليه، يتوجب عليك توقيع تعهد يخلي المستشفى من المسئولية القانونية.
  • رفض الإستمرار بالفحص أو العلاج وذلك إذا تم تقديمه من قبل شخص ليس من ضمن الفريق المعالج. وللسماح لهؤلاء الأشخاص للمشاركة بعلاجك، يجب عليهم الحصول على موافقتك مسبقا للقيام بفحصك وعلاجك ومناقشة حالتك.
  1. الإستجابة لإستفساراتك
  • عند السماح لك بمغادرة المستشفى، لك الحق في الحصول على إذن الخروج خطياً من الممرضات وكذلك الوصفات الطبية والخطة العلاجية والتعليمات الواجب إتباعها الخاصة بحالتك وصحتك.
  • الحصول على تفسير كامل للأسباب المتعلقة بتحويل المريض لمركز طبي آخر (إذا دعت الحاجة)، والإلتزامات المترتبة على ذلك (مادية وإدارية)، والبدائل المتاحة. ستقوم إدارة مشفانا بالإجراءات اللازمة للحصول على موافقة المركز الطبي البديل وذلك قبل القيام بتحويل المريض.
  1. توفير وسيلة لتقديم الإقتراحات والشكر
  • يحق لك تقديم اقتراحاتك ورأيك بالخدمات المقدمة خطياً وذلك بملئ الإستمارة الخاصة بذلك أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.   

عزيزي المريض .. لديك وعائلتك المسؤوليات التالية في مشفانا:

  1. تزويدنا بالمعلومات المطلوبة
    • تزويدنا بالمعلومات الكاملة والدقيقة المتعلقة بمرضك الحالي، أمراض سابقة، علاج سابق، الدخول للمستشفى، أو أي حساسية ضد أي دواء.
  1. إتباع الخطة العلاجية المقترحة من الطبيب المعالج
  • إتباع تعليمات الطبيب المعالج.
  • تحمل مسؤولية رفض العلاج أو عدم الإستمرار به وذلك بعد تبليغك بالعواقب المترتبة على ذلك.
  • تأمين مواصلات للعودة لمنزلك وخاصة إذا تضمن علاجك تخدير موضعي أو كامل أو تسكين وريدي أو تناول مسكنات.
  1. إحترام  الآخرين
  • إحترام قوانين المستشفى فيما يتعلق بساعات الزيارة وتعليمات الأكل وما شابه.
  • إحترام مشاعر الآخرين والتعامل مع المرضى الآخرين والفريق الطبي بإحترام.
  • عدم التأخر في تحديد موعد (عند الإستقبال أو مكتب الممرضات) حسب طلب الطبيب المعالج.
  • الحضور في الموعد المحدد دون تأخير. إذا رغبت بإلغاء موعدك، الرجاء إبلاغ مكتب المواعيد قبل 48 ساعة من الموعد وذلك بالإتصال ب 3496666 04  
  • إحترام الأولوية الممنوحة لحالات الطوارئ. إعطاء العينات المطلوبة وحضور الفحوصات حسب الموعد المحدد.
  1. رسوم العلاج بالمستشفى
  • القيام بتسديد فواتير العلاج فورا

دبي جميرا:

دبي مارينا:

أبو ظبي:

مدينة خليفة أ:

+971 4 349 6666

+971 4 447 1777

+971 2 446 6422

+971 2 557 2220

حقوق وواجبات

MOH License Number: ET12959